ادارة التراث

ادارة التراث

 

خطة لحماية و تقييم التراث المعماري للدار البيضاء


La تتكون مدينة الدار البيضاء من نسيج حضري غني و متنوع. التراث المعماري جزء من هو يساهم بشكل كبير في تعزيز المنطقة. يتكون من تراث مختلف مرتبط بالاتجاهات المعمارية الرئيسية : العربية الإسلامية، آرتديكو، مابعد الحداثة، العالمية،…

تم بناء هذا التراث العمراني ذو المناظر الطبيعية على مراحل متتالية و يتميز بتوجهات تاريخية حاسمة

من أجل الحفاظ على هذا التراث الاستثنائي، قامت الوكالة الحضرية للدار البيضاء بعمل جرد منظم على 3 مستويات:

  • الحي
  • مساحة عامة
  • الوحدات المبنية

معايير تقييم التراث للوحدات المدمجة.

وحيد (UNICUM).

UNICUMهي القيمة الخاصة بتفرد الشيء الذي تمجرده : فريد، استثنائي وفريد مقارنة بالأعمال المماثلة من سلسلته، فترة إنتاجه.

النمط هو القيمة الخاصة بتمثيل الكائن المدون في الجرد : عينة تمثيلية ورمزية مقارنة بالأعمال المماثلة في سلسلتها، وفترة إنتاجها.

التكامل الحضري

يتضمن ذلك تقييم البعد الحضري وإدخال الوحدات المبنية في المساحات الحضرية و المناظرالطبيعية.

غير مادي

تتعلق هذه الفئة الأخيرة بالقيمة التذكارية في ما يتعلق بتاريخ الأشخاص و الأماكن. إلى جانب الجودة المعمارية و الحضرية، فإن الأمر يتعلق بجرد الأماكن التي شاركت في تاريخ المدينة، مثل بيت النقابات هذا في 85 شارع فرحات حشاد.

كتابات معمارية

الكتابات المبكرة

مع استثناءات قليلة نادرة، توجد المباني التي تشهد على الوجه الذي كان عليه الدار البيضاء في فجرالقرن التاسع عشر في المدينة القديمة. من بين أهمها أجزاء من السياج مثل باب المرسى أو السقالة، جامولد الحمرا ومسجد الجامع الكبير و مرابط سيدي علالا لقيرواني. إجمالاً، فإن الإنشاءات التي تظهر صعود المدينة قبل عمليات الإنز العام 1907 تشبه تلك الموجودة في المدن الساحلية في المغرب، مثل أزمور أو الجديدة، و غالبًا مع تلك الموجودة في الأندلس الأطلسية، ومعظمها مقيم من الأجانب كانت في الأصل.

انتقائية

يعتمد النهج الانتقائي على استخدام الذخيرة المعمارية المستعارة من التاريخ، ولا سيما من الكلاسيكية الفرنسية في القرن الثامن عشر. تمت رتيب هذه العناصر وفقً اللأنماط الأكاديمية للتكوين التي يتم تدريسها في مدرسة الفنون الجميلة في باريس والمؤسسات الفرنسية الأخرى، ويتم نشرها من خلال الكتب المدرسية المستخدمة في مدن فرنسا و الجزائر المجاورة. من حيث التركيب اللغوي، تكون التركيبات متناظرة بشكل عام، سواء كانت مباني زاوية أو محاذاة المباني. عموديًا، تشتمل على قاعدة وسطح خارجي ممتد أحيانًا بواسطة هياكل فوقية، مفصولة بجزء متوسط منظم بواسطة أعمدة أو أعمدة أو إطارات مصبوبة ببساطة.
الأوامر المستخدمة بشكل عام هيكورنثية أو مركبة، ويتم دمجها مع مجموعة واسعة من العناصر الزخرفية للروح الكلاسيكية أو الإلهام الزهري أو الشعاري، والتي تعطي جودتها للمباني المبتذلة في بعض الأحيان.

الفن الجديد

ولدت من ردة فعل ضد الانتقائية، و التي بدأت في عام 1880 في عدد من المدن الأوروبية، من بروكسل إلى باريسو ميلانو و برشلونة و في ينا أو ميونيخ، يعتزم الفنال حديثا لتعبير عن قيم الحضارة الصناعية الجديدة، وفقًا إلى طرائق تتراوح من استحضار الطبيعة إلى إيقاعات الحياة الحضرية.
في تركيبها، تستخدم المباني إما الأنماط الكلاسيكية، حيث يكون الديكور هو الانتهاك الوحيد، أو استنادًا إلى نظريات عقلانية تجعل الحجم الخارجي للمبنى تعبيرًا عن خطته وكسر المحاذاة الأفقية أو الرأسية للمباني .فتح النوافذ لهم حيث يحتاجون إليها. إن تفسيرات الدار البيضاء لهذه الكتابة محجوزة بشكل عام و هي جزء من الخطوة الأولى، باستخدام هندسة مرنة مشتقة من موضوع اتنباتية..

النيو المغربي

مستمدة من توجيهات ليوتي و سابقة التعريب التي أوصى بها حاكم الجزائر شارل جونارت في بداية القرن العشرين، تتميز هذه الكتابة بإعادة انتشار معجم و نسيج لمباني المغربية التاريخية أكثر من استخدامها في بناء الجملة، أو حتى تصنيفها. تمارس بحرية كبيرة و ببراعة معينة، وفقًا لتعدد الشخصيات التي تتراوح من الأكثر ابتدائية إلى الأكثر تعلُّمًا. يتم دمج بعضها مع التراكيب المحورية و الهرمية وفقًا لمبادئ مدرسة الفنون الجميلة، على سبيل المثال فيما يتعلق بالمباني المختلفة المحيطة بالميدان الإداري أو البنوك.

الفن ديكو

المصطلح الأكثر استخدامًا لوصف الجانب المعماري للدار البيضاء هو فن الآرتديكو، و أشكاله معروفة لعامة الناس من خلال العديد من المنتجات،من الأثاث إلى المجوهرات. صحيح أن بناء الأحياء المركزية للمدينة الجديدة معاصر لظهور هذه الكتابة، التي اشتق اسمها من اسم معرض الفنون الزخرفية و الصناعية الحديثة الذي أقيم في باريس عام 1925. ويمكننا أيضًا المضي قدمًا في الاتجاه المعاكس. فرضية أن الموضوعات التي روجلها هذا المعرض مستمدة من اللغات المستخدمة في شمال إفريقيا.

تشكلت الكتابات الحديثة في أوروبا و الولايات المتحدة كرد فعل ضد الانتقائية و الفن الحديث و ضد مرافق آرتديكو. لكن تعبيره معن الدار البيضاء لميتم اختزاله في “النقاط الخمس للهندسة المعمارية الجديدة ” الشهيرة جدًا من قبل لوكوربو زييه – الركائز، وتراس السطح، والمخطط والواجهة الحرة و النافذة الطويلة، ولا إلى المبادئ الثلاثة لـ “النمط الدولي ”في عام 1932 في نيويورك، حيث يتم استبد الفكرة الكتلة بمفهوم الحجم، كل الزخارف محظورة، و التثبيت على التناظر يفسح المجال لمفهوم التوازن.

الحديثة الثاني، نصي أو نحوي،ما بعد الحرب

بعد عام 1945 ، عندما كانت أوروبا تكافح لإعادة الإعمار، شهدت الدار البيضاء عصرًا ذهبيًا جديدًا، و جذب تجيلًا جديدًا من المهندسين المعماريين، الذين اعتبروا النهج الحديث أمرًا مفروغًا منه. تتراوح المصادر التي استندت إليها مشاريعها م كاليفورنيا لريتشارد نيوت راورودو لفشندلر إلى البرازيل لأوسكار نيمايرو أفونسوريدي. تجد مشكلة لوكوربوزييه الوحشية أن أتباعها، صوت خرسان يمقوى يحتفظ جلده الخشنب آثار القوالب.

ما بعد الحداثيين

يأخذ نهج ما بعد الحداثة العمارة العالمية تحت تأثير بين الي العمارة 1980 في البندقية. في الوقت نفسه، دخل أو لمغاربة تخرجوا من المدارس الأوروبية إلى المهنة، مرددًا صدى لا يخلو من حمى معينة في أعمالهما لأولى المواضيع الحنينية، على حد تعبير باولوبورتوجيسي، مدير بينالي 1980 ، “الحديث” من المفترض أن يتم قمع الموانع.

كتابات معاصرة

من الواضح أن الكتابات المعاصرة لعمارة الدار البيضاء متعددة، في علاقتها مع السوابق المحلية أو مع الاتجاهات على الساحة العالمية. تتفاعل مباني الأقليات ضد الفن الهابط التجاري وما بعد الحداثي، و تسعى جاهدة لإعادة اكتشاف الخطوط البسيطة للحديث النظيف، بأحجام وعناصر سلسة مثل السور المستوحى من البحرية المشابهة لتلك الموجودة في Boyer. أو Desmet

جرد التراث

تتمتع الوكالة الحضرية للدار البيضاء كمؤسسة عمومية بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي وتخضع لإشراف وزير الداخلية ، بموجب الظهير الشريف للقانون رقم 1-84-188 المؤرخ 9 أكتوبر 1984.

اتصل بنا

شارع الراشدي ، لوسيتانيا الدار البيضاء

الهاتف 1: + 212 (0) 5 22 29 57 03

الفاكس: + 212 (0) 5 22 22 33 32

اشترك واحصل على آخر الأخبار والنصائح والتحديثات في صندوق البريد الوارد الخاص بك.

الوكالة الحضرية للدار البيضاء حقوق النشر 2020

تم إنشاؤها بواسطة Hyperlink

ssdfsdfsd
Nous utilisons des cookies afin de vous offrir la meilleure expérience possible sur notre site Web. En continuant à utiliser ce site, vous acceptez notre utilisation des cookies.
J'accepte